تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

السبت، 31 أغسطس 2019

كل ما ترغب في معرفته عن اللاكتين وفوائده للصحة والجسم


كل ما ترغب في معرفته عن اللاكتين وفوائده للصحة والجسم ستجده في هذا المقال، من خلال التعرف على ماهية اللاكتين، والأضرار التي يسببها، والطرق المستخدمة في التخلص من اللاكتين في الأطعمة. 

ماهية اللاكتين 
اللاكتين هو أحد أنواع البروتينات المرتبطة بالكربوهيدرات التي توجد في العديد من الأطعمة، ويوجد بكثرة في البقوليات والحبوب، وهناك بعض الآراء التي تشير إلى أن اللاكتين يسبب مجموعة من الأخطار عند استخدامه، ومنها الأمراض التي تصيب المناعة الذاتية، والزيادة في نفاذية القناة الهضمية، ولكن يمكن التخلص من مثل هذه المخاطر من خلال الطهي الجيد للأطعمة التي تحتوي على اللاكتين، ويوجد اللاكتين في كلا من النبات والحيوان، ولكن بالنسبة لمادة اللاكتين لها العديد من الأدوار في الوظائف الفسيولوجية الطبيعية في الحيوانات، على العكس من النبات فيكون دور اللاكتين غير واضح . 

مخاطر مادة اللاكتين 
قد يسبب اللاكتين مجموعة من الأضرار في جسم الإنسان كما هو الحال بالنسبة للحيوانات، وسنوضح ذلك في مجموعة من النقاط كما يلي: 

- يجب الإشارة إلى أن بعض أنواع اللاكتين ضارة، وليست جميعها. 
- يتسبب اللاكتين بمشاكل في عملية الهضم للحيوانات، وبالمثل نجد أن نفس المشاكل تحدث في عملية الهضم في جسم الإنسان. 
- هناك مجموعة من أنواع اللاكتين النافعة التي توجد في بعض الأطعمة النباتية تستخدم في الطعام، إلا أنه يوجد ما هو مستثنى من هذا، فعلى سبيل المثال فاصوليا الكلى النيئة التي تحتوي على مادة سامة يطلق عليها فيتوهيماجلوتينين التي تسبب للإنسان العديد من الأعراض المرضية كالتقيؤ، وآلام في المعدة، والإسهال، ولكن عند طهي الفاصوليا جيداً لا تصيب المعدة بالضرر. 
- هناك نوع من اللاكتين الذي يتميز بشدة مقاومته للأنزيمات الهضمية في جسم الإنسان، وهذا النوع لا يسبب أي ضرر للمعدة أو مشاكل في عملية الهضم. 
- هناك بعض النباتات التي تحتوي على اللاكتين قاتلة. 
- أغلب النباتات التي يتم تناولها تحتوي على كمية قليلة من اللاكتين، ولكن هناك أطعمة تحتوي على كميات وفيرة من اللاكتين توجد في الولايات المتحدة الأمريكية، فيجب على الإنسان الحذر من مثل هذه الأطعمة. 

الأطعمة التي تحتوي على اللاكتين 

1- الفول 
2- فول الصويا 
3- الفول السوداني 
4- الفاصوليا بجمع أنواعها 
5- الحبوب 
6- النباتات التي تتضمن كمية من اللاكتين 

ولكن يوجد اللاكتين بصورة أكبر في جميع أنواع البقوليات والحبوب. 

الحل المثالي للتخلص من أضرار اللاكتين 

- الطريقة المثالية للقضاء على أضرار اللاكتين هو طهي الأطعمة التي تحتوي عليه جيداً. 
- هناك بعض الآراء التي تحبذ فكرة الابتعاد عن أطعمة اللاكتين الضارة، وإزالتها من الأنظمة الغذائية، وبالأخص البقوليات والحبوب. 
- الطريقة المناسبة لطهي البقوليات هي وضعها في ماء مغلي على النار مدة من الزمن للتخلص من نشاط اللاكتين نهائياً. 
- الفاصوليا الحمراء تفقد كمية غذائية كبيرة بمجرد غليانها، حيث أنها تحتوي على عدد من الوحدات التي تساعد في الوقاية من تجلط الدم وتتراوح بين 20000 - 70000 وحدة، ولكن بعد الطهي ينخفض عدد الوحدات حتى يصل إلى 200 – 400 وحدة. 
- المدة اللازمة لطهي فول الصويا للقضاء على اللاكتين تستغرق 5 دقائق أو 10 دقائق. 
- لا يجب عدم تناول البقوليات أو الحبوب نظراً لأنه بعد تعريضها للغليان في ماء وفير تصبح غير ضارة، وتتخلص من اللاكتين، وتكون أكثر أماناً من ذي قبل، وتمكننا من الاستفادة بجميع العناصر الغذائية الأخرى التي تحتوي عليها. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية