تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

فوائد واستخدامات فيتامينات ب المركبة



يوجد العديد من الفوائد والاستخدامات لفيتامينات ب المركبة، والتي تختلف وفقاً لنوع الفيتامين، حيث أن فيتامين ب لا يعبر عن فيتامين واحد فقط بل يشير إلى 8 فيتامينات تختلف فيما بينها وفقاً للدور الذي تقوم به في الجسم، ومدى تأثيرها على الصحة العامة، جميع هذه الأنواع تساعد الجسم في تحويل الغذاء إلى طاقة يستفيد منها الجسم، يمكن للشخص أن يحصل على فيتامين ب من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة غنية بفيتامين ب أو من خلال تناول مجموعة متنوعة من مكملات فيتامينات ب المركبة. 

أنواع فيتامينات ب المركبة 
يتضمن فيتامين ب مجموعة من الفيتامينات المميزة، وهي: 
  1. فيتامين ب1 (الثيامين): تتمحور أهميته حول نمو الأعضاء بشكل صحي، ومساعدة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها. 
  2. فيتامين ب2 (الريبوفلافين): يعمل على تكسير الدهون، والأدوية الكيميائية في الجسم. 
  3. فيتامين ب3 (النياسين): يساعد في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، والمحافظة على صحة كلاً من الأعصاب، والجلد، وعملية الهضم. 
  4. فيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك): الحفاظ على صحة الدماغ، والجهاز العصبي. 
  5. فيتامين ب6 (بيريريدوكسين): الحفاظ على قوة الجهاز المناعي، وإنشاء خلايا الدم الحمراء الجديدة التي تقوم بتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. 
  6. فيتامين ب7 (البيوتين): الحفاظ على صحة الأعصاب، والأظافر، والشعر. 
  7. فيتامين ب9 (حمض الفوليك): يساعد في التقليل من أخطار حدوث عيوب خلقية أو تشوهات خلال فترة الحمل، وإنشاء الحمض النووي والصفات الوراثية للأجنة. 
  8. فيتامين ب12 (كوبالامين): يعمل على منع حدوث مرض فقر الدم الخبيث، ويساعد في تحسين وظيفة كلاً من الخلايا العصبية في الجسم، وخلايا الدم. 
فوائد واستخدامات فيتامينات ب المركبة 
  1. المساعدة في حالات الصداع النصفي 
    أكدت الدراسات والأبحاث أن فيتامينات ب تعمل على منع الصداع النصفي، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب6، فيتامين ب9، وفيتامين ب12، وهناك جدل حول فيتامين ب2، حيث أكد بعض العلماء على أن فيتامين ب2 يمكن أن يساهم في التقليل من حدة الصداع النصفي، وذلك عن طريق ضبط الخلل في الميتوكوندريا في الخلايا. 
  2. التقليل من حدة التوتر والاكتئاب 
    تشير الأبحاث إلى أن فيتامينات ب تساعد في التخفيف من وتيرة الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى أن تناول فيتامينات ب لمدة قد تصل إلى سنوات بصورة منتظمة يساعد في التقليل من خطر الانتكاس، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب9، وفيتامين ب12. 
  3. القروح 
    وجد العلماء أن فيتامينات ب هامة في العلاج الخاص بقروح السرطان، والمساعدة في تخفيف الألم، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب12. 
  4. التخفيف من أعراض فترة ما قبل الحيض 
    هناك بعض الآراء التي تؤكد على أن فيتامينات ب تساعد في السيطرة على الأعراض النفسية والجسدية التي تسبق فترة نزول الحيض، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب6. 
  5. التئام الجروح الجلدية 
    اشتهرت فيتامينات ب بأنها تساعد في سرعة شفاء الجروح الجلدية بشكل أفضل، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب12. 
الأطعمة الغنية بفيتامينات ب 
هناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب المتنوعة، وتوجد هذه الفيتامينات في الأطعمة النباتية، وأيضاً في العديد من الأطعمة الحيوانية، فيجب على الشخص اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الدمج بين جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب، ومن هذه الأطعمة ما يلي: 
  1. جميع الخضروات الورقية 
  2. الأفوكادو 
  3. جميع أنواع البقوليات والحبوب 
  4. الفطر 
  5. الخبز 
  6. الجوز 
  7. اللحم البقري 
  8. الأسماك 
  9. منتجات الألبان، وتشمل الحليب، والزبادي، والجبن.

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية