تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

السبت، 14 سبتمبر 2019

خضروات لا يجب تناولها بدون طهي


الخضروات التي لا يجب تناولها بدون طهي هي الخضروات التي تسبب العديد من المشاكل عند تناولها في صورتها النيئة، ولكن بمجرد الطهي تعطي الجسم جميع العناصر الغذائية الهامة التي تحتوي عليها بصورة سليمة، فنجد الخضروات التي تحتوي على مادة ضارة تختفي عند الطهي، وأيضاً الخضروات صعبة الهضم التي تضر بالمعدة وبمجرد الطهي تختفي هذه الأضرار. 

خضروات لا يجب تناولها بدون طهي 
يوجد العديد من الخضروات الرائعة واللذيذة ذات الطعم الشهي، منها ما يمكن تناوله في حالته الطازجة بدون طهي، ولكن هناك أنواع من الخضروات التي تضر بمن يتناولها، وتسبب له العديد من المشاكل الصحية، والتي أكد الأطباء والباحثين على تجنب تناولها بدون طهي، وتتمثل هذه الخضروات فيما يلي: 
  1. الطماطم 
    أكدت الدراسات والأبحاث على تجنب تناول الطماطم النيئة، فيجب التأكد من أن الطماطم تم طهوها في الحساء، والصلصة قبل تناولها، حيث أنها تحتوي على مادة اللايكوبين الهامة والمفيدة في مهاجمة الأمراض السرطانية. 
  2. براعم بروكسل 
    تعتبر براعم بروكسل أحد الخضروات التي تسبب بعض الغازات والانتفاخات في معدة الشخص الذي يتناولها نيئة بدون طهي، ويجب تناولها بعد الطهي لتسهيل عملية الهضم في المعدة، وحتى تستمتع بالطعم الرائع، والفوائد الغذائية التي تتضمنها براعم بروكسل، وذلك من خلال طهوها في رشة بسيطة من زيت الزيتون مع إضافة النكهات المفضلة لديك. 
  3. البطاطا 
    تحتوي البطاطا على الكثير من المواد الضارة للجسم في حالة تناولها بدون طهي، حيث أنها تتضمن السموم وبعض المواد المضادة للمغذيات، بالإضافة إلى النشاء، وجميع هذه المواد تضر بالجسم، وتتسبب في حدوث مشاكل في الهضم، ويمكن تجنب كل هذه المشاكل من خلال طهي البطاطا عن طريق الخبز أو الشواء. 
  4. نبات الهليون 
    يجب الإشارة إلى أن الهليون أحد النباتات الضارة للجسم عند تناولها في صورتها الغير مطبوخة، حيث أن الجسم يصعب عليه هضم العناصر الموجودة في هذا النبات، أما طهي الهليون يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية الهامة كفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ك، ومضادات الأكسدة الحيوية. 
  5. الكرنب 
    يعتبر الكرنب من الخضروات الصليبية التي يصعب على الجسم هضمها في صورتها النيئة، ويؤدي هذا إلى حدوث العديد من المشاكل في المعدة، والحل الأمثل لتجنب هذه الأعراض الطهي حتى تتم عملية الهضم بسهولة، والاستفادة من العناصر الغذائية التي يتضمنها الكرنب من فيتامين ج، وفيتامين ك، والمغنيسيوم. 
  6. القرنبيط 
    يعد القرنبيط أيضاً من الخضروات الصليبية التي لا يستطيع الجسم هضمها بسهولة، وعند طهي القرنبيط يجب مراعاه أن لا يفقد قيمته الغذائية مع ضرورة الاحتفاظ بما يحتوي عليه من إنزيمات الكبد الهامة للجسم، وقدرة الجسم على هضمه. 
  7. الكوسا 
    الكوسا هي أحد الخضروات التي يجب تناولها بعد الطهي، وأشارت بعض الأبحاث في هذا المجال إلى أن طهي الكوسا في ماء مغلي يحافظ على كامل قيمتها الغذائية أما الطهي من خلال التحمير والقلي يقلل نسبة القيمة الغذائية فيها. 
  8. الجزر 
    الجزر من الخضروات التي يحب البعض تناولها في صورتها الخام، ولكن وجد العلماء أن طهي الجزر يساعد على زيادة مادة البيتا كاروتين الهامة للجسم، والتي تعمل كأحد مضادات الأكسدة، ويتحول في الجسم إلى فيتامين أ المفيد لكلاً من الجهاز المناعي والعيون. 
  9. الباذنجان 
    يحتوي الباذنجان على مركب غليوكالويد الضار بالجسم عند تناوله في صورته النيئة، ولكن عند الطهي في القليل من زيت الزيتون يتم تعزيز مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، ويصبح أكثر إفادة للجسم. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية