تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

السبت، 21 سبتمبر 2019

مرض التهاب المرارة وأعراضه



يعتبر مرض التهاب المرارة أحد الأمراض التي تصيب المرارة، ويتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض التي تؤثر على المريض، ويجب التعرف على هذا العضو الهام وهو المرارة التي توجد في الجانب السفلي من الكبد تبدو كمثريه الشكل، وتقوم المرارة بإفراز سائل الصفراء في الأمعاء الدقيقة، وهي عبارة عن سائل يساعد في عملية الهضم، ما هو مرض التهاب المرارة؟ وما هي أعراض الإصابة به؟ وما هي أسباب حدوثه؟ إذا كنت أحد المهتمين بإجابة هذه الأسئلة فلا تفوت قراءة هذا المقال. 

مرض التهاب المرارة 
تحتوي المرارة على كيس يتضمن سائل الصفراء، وعندما تتقلص المرارة نتيجة لتناول الطعام يخرج السائل إلى الأمعاء الدقيقة حتى يساعد في هضم الطعام، ويعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بمرض التهاب المرارة هو وجود حصوات صلبة داخل المرارة التي تقوم بسد الأنبوب الذي يصل بين الأمعاء والمرارة، الأمر الذي يؤثر على المرارة ويؤدي إلى إصابتها بالالتهاب، وذلك نتيجة لتراكم كمية كبيرة من سائل الصفراء الهضمي داخل المرارة مما يؤدي إلى خلق بيئة لنمو جراثيم مضرة تصيب المرارة بالتلوث فيصبح من السهل إصابة المرارة بالالتهاب. 

أعراض مرض التهاب المرارة 
هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى حدوث إصابة بمرض التهاب المرارة، وعندما يتأكد الشخص من هذه الأعراض يجب عليه زيارة الطبيب المختص لعلاج المرض في بداية حدوثه، وتجنب حدوث العديد من المشاكل التي من الممكن أن تتسبب في تطوير المرض، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي: 
  1. حدوث غثيان وقيء 
  2. الشعور بألم في الظهر أو الكتف الأيمن 
  3. حدوث حمى خفيفة 
  4. الشعور بألم شديد في الجزء الأوسط أو الجزء الأيمن العلوي من البطن 
  5. الشعور برقة البطن عند القيام بلمسها 
  6. حدوث انتفاخ في البطن غير مبرر 
  7. فقدان الشهية 
  8. كثرة التعرق 
تبدأ هذه الأعراض بعد تناول الطعام بمدة لا تقل عن ساعة واحدة، وقد تستمر لمدة 15 دقيقة، وفي بعض الحالات يستمر لمدة يوم كامل وفقاً لشدة المرض. 

أسباب الإصابة بمرض التهاب المرارة 
الإصابة بمرض التهاب المرارة يحدث نتيجة لوجود مجموعة من الأسباب التي تؤثر على الجسم، وتؤدي إلى تكوين التهاب في المرارة الذي يؤثر على وظيفتها داخل الجسم، ويجب أن يكون الشخص على دراية كبيرة بكل ما من شأنه أن يتسبب في التهاب المرارة، ومحاولة تجنبه حفاظاً على سلامة جمع أعضاء الجسم، وتتمثل الأسباب في الآتي: 
  1. وجود حصوات في المرارة 
    تعتبر حصوات المرارة أحد أهم أسباب الإصابة المرارة بالالتهاب، ونتيجة لطبيعة الحصوات الصلبة القاسية فإنها تقوم بسد القناة المرارية، الأمر الذي يؤدي إلى منع سائل الصفراء من الانتقال إلى الأمعاء الدقيقة عند هضم الطعام، ويتجمع داخل المرارة مما يسبب التهاب المرارة. 
  2. أن يكون الشخص مصاب بعدوى عينة 
    يمكن أن تسبب العدوى المختلفة الكثير من المشاكل للجسم وأيضاً المرارة، حيث أن الإصابة بأحد أنواع العدوى الفيروسية أو الإصابة بمرض الإيدز من شأنها أن تؤثر على المرارة، وتصيبها بالالتهاب. 
  3. انغلاق القنوات الصفراوية بالكامل 
    عند حدوث تداخل في القنوات الصفراوية تتأثر هذه القنوات وتنغلق بالكامل، الأمر الذي يسبب التهاب المرارة. 
  4. وجود أورام 
    يتسبب الورم في حجب سائل الصفراء عن الانتقال من المرارة مما يؤدي إلى تجميعه داخلها، وبالتالي إصابة المرارة بالالتهاب. 
  5. وجود مرض في الأوعية الدموية 
    عند إصابة الأوعية الدموية بأحد الأمراض التي من شانها أن تقوم بإتلافها، تنخفض كمية الدم المتدفق إلى المرارة، الأمر الذي يؤثر بالسلب عليها ويصيبها بالالتهاب.

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية