تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

الجمعة، 13 سبتمبر 2019

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ


الأطعمة الغنية بفيتامين هـ تساعد الشخص في الحصول على فيتامين هـ بكل سهولة وبطريقة طبيعية من خلال تناول هذه الأطعمة، وإدخالها إلى النظام الغذائي الخاص به، وهناك مجموعة كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ الذي يعتبر أحد الفيتامينات الهامة للجسم، والذي يساعد الجسم على القيام بوظائفه بالشكل الصحيح. 

ما هو فيتامين هـ؟ 
فيتامين هـ هو عبارة عن مركب يتميز بالقابلية للذوبان في الدهون، ويتضمن مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة، يوجد العديد من الأشكال الخاصة بفيتامين هـ، ولكن الدراسات تؤكد أن أحد هذه الأنواع تكفي للجسم وهو ما يطلق عليه ألفا توكوفيرول، فيتامين هـ يقوم بحماية البشرة من الشيخوخة، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي. 

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ 
يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، وسنتناول منها ما يلي: 
  1. بذور دوار الشمس 
    تعتبر بذور دوار الشمس أحد الوجبات الخفيفة، ويستطيع الشخص أن يتناولها مضافة إلى اللبن أو الشوفان، ويمكن إضافتها إلى السلطة، وتحتوي بذور دوار الشمس على فيتامين هـ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة كالألياف، والبروتين، والزنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وجميع هذه العناصر تمثل قيمة غذائية كبيرة. 
  2. الفول السوداني 
    يعتبر الفول السوداني أكثر الوجبات الخفيفة شهرة وشعبية في جميع البلاد والمناطق، ويحتوي بداخله على فيتامين هـ، بالإضافة إلى احتوائه على كمية من العناصر الغذائية الهامة وهي الألياف، والبروتين، والبوتاسيوم، والنياسين، ويجب الإشارة إلى وجوب تناول الفول السوداني المحمص الخالي من الإضافات الأخرى كالملح وغيرة من النكهات. 
  3. اللوز 
    توجد طرق متعددة لتناول اللوز، وذلك من خلال تناوله كوجبة خفيفة أو وضعه كأحد المكونات الرئيسية في أحد الأطباق الشهية أو إضافته إلى الحليب، ويتضمن مجموعة من العناصر الهامة كفيتامين هـ، والبروتين، والألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. 
  4. الأفوكادو 
    الأفوكادو هو عبارة عن ثمرة ذات قيمة غذائية عالية يتم تناولها كوجبة خفيفة أو تدخل كمكون في العديد من الوصفات اللذيذة، وتتميز باحتوائها على نسبة منخفضة من السكر، كما أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم المتمثلة في فيتامين هـ، وفيتامين سي، والبوتاسيوم. 
  5. الزيوت 
    هناك أنواع من الزيوت تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ، أما باقي أنواع الزيوت فلا تحتوي على كميات من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن الزيوت الغنية بفيتامين هـ ما يلي: 
    • زيت نخالة الأرز 
    • زيت جنين القمح 
    • زيت بذور العنب 
    • زيت القرطم 
  6. البنجر 
    يمكن تناول البنجر بأكثر من طريقة، حيث أنه يضاف إلى السلطة ليعطي قيمة غذائية كبيرة، وأيضاً يتم طبخه في شكل سوتيه في القليل من الزيت، ويتضمن البنجر العديد من العناصر الغذائية كفيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين جـ، والألياف، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم. 
  7. السبانخ 
    السبانخ أحد الخضروات الوقية التي تتميز بالطعم الأكثر من رائع في جميع الوصفات، وتحتوي السبانخ على فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين جـ، والألياف، والبوتاسيوم. 
  8. قرع الجوز 
    قرع الجوز هو أحد أنواع الخضروات اللذيذة والتي تستخدم في العديد من الأطباق وبالأخص أكلات فصلي الشتاء والخريف، ويحتوي القرع على فيتامين هـ، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات ومواد غذائية هامة تتمثل في فيتامين أ، وفيتامين جـ، والبوتاسيوم، والألياف. 
  9. تشارد السويسري 
    يعتبر تشارد السويسري أحد أنوا ع الخضروات الورقية داكنة اللون، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومنها فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين سي، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والألياف. 
  10. سمك السلمون المرقط 
    سمك السلمون المرقط من الأسماك الغنية بفيتامين هـ، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الصحية(أوميغا3) بنسبة كبيرة، وأيضاً كمية لا باس بها من البروتين. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية