تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

الاثنين، 16 سبتمبر 2019

كيفية الوقاية من أمراض القلب


الوقاية خير من ألف علاج هذه المقولة شائعة بين الأطباء، حيث أن الوقاية من الإصابة بأحد الأمراض أفضل من وصف علاج معين في حالة مرضية معينة، الوقاية من أمراض القلب تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة التي قد تهدد حياة الشخص، وتتحقق الوقاية من خلال اتباع مجموعة من الأمور الهامة التي تؤثر بالإيجاب على صحة القلب، ويجب المواظبة على تنفيذ مثل هذه الأمور على المدى الطويل دون توقف حتى تظهر نتيجة ممتازة. 

كيفية الوقاية من أمراض القلب 
يوجد العديد من أمراض القلب التي تهدد سلامته وسلامة المريض، حيث أن هذه الأمراض تؤدي إلى خفض قدرة القلب على القيام بوظائفه على أكمل وجه، ولتجنب حدوث أضرر للقلب ومضاعفات تؤثر على حياة الفرد يجب اتباع مجموعة من الأمور التي تعمل كحاجز منيع ضد أمراض القلب، وتتمثل فيما يلي: 
  1. الاسترخاء وتقليل التوتر قدر المستطاع 
    يجب على كل شخص أن يعتزل ما يؤذيه كأسباب التوتر والقلق، واللجوء إلى أساليب تساعد على تحقيق الراحة التامة، وذلك من خلال توفير أوقات للتأمل وخلق بيئة هادئة من حوله، والتفاعل مع من تثق به من أشخاص. 
  2. الحرص على الوصول إلى الوزن المثالي 
    لا شك أن الوزن المثالي أحد أسباب الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، وبالأخص أمراض القلب، يجب على الشخص متابعة وزنه، والحرص على تنفيذ ما يساعد في الثبات على الوزن المثالي، ويتم ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي سليم يتضمن مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على الوزن ما يلي: 
    • جميع أنواع الفواكه 
    • جميع أنواع الخضروات 
    • الحبوب الكاملة 
    • البروتين الهزيل 
    أما الأطعمة التي يجب تجنبها خلال النظام الغذائي الصحي هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية أو المقلية. 
  3. ممارسة التمارين الرياضية 
    يجب على الشخص القيام بالتمارين اليومية من أجل الحفاظ على صحة الجسم، كما أن التمارين تساعد الجسم على فقد الوزن الزائد، والثبات على الوزن المثالي الذي يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. 
  4. الامتناع عن تناول الكحول 
    يعتبر الكحول أحد مسببات الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يصل مباشرة إلى الدم، وبالتالي التأثير سلباً على ارتفاع ضغط الدم، يجب على الشخص تجنب مشروبات الكحول للوقاية من أمراض القلب. 
  5. الامتناع عن التدخين 
    يعتبر التدخين سبباً قوياً في الإصابة بأمراض القلب، حيث أن التبغ يعد واحداً من المواد الضارة التي تصيب مجموعة من أعضاء الجسم بالأمراض، وبالأخص القلب والرئتين. 
  6. متابعة مستوى الكوليسترول في الدم 
    أكدت الدراسات على أن المستوى المسموح به من الكوليسترول الضار في الدم ما لا يزيد عن 70 مللي غرام/ديسيلتر، وعند زيادة مستوى الكوليسترول عن المسموح يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية الكيميائية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول مرة أخرى. 
  7. الفحص الدوري لضغط الدم 
    هناك بعض الأشخاص الذين لا يشعروا بارتفاع الضغط، والحل هو القيام بعمل فحص دوري للضغط للتعرف على الوضع، والتدخل للعلاج إذا ارتفع عن المستوى المطلوب للحفاظ على صحة القلب.
  8. تجنب اضطرابات النوم بقدر الإمكان 
    أشارت الدراسات إلى وجوب النوم خلال الليلة الواحدة مدة 7 ساعات بصورة منتظمة، وذلك من أجل وقاية القلب من الأمراض المزمنة، حيث أن اضطراب النوم يؤثر بالسلب على ارتفاع ضغط الدم، والزيادة في الوزن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية