تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

السبت، 7 سبتمبر 2019

حمية البحر الأبيض المتوسط


الكثير من الأشخاص يسمعون مصطلح حمية البحر الأبيض المتوسط ولكنهم يجهلون ما معنى هذا المصطلح وعن أي شيء يتكلم وما نوع الحمية التي يتحدث عنها، والحقيقة أن حمية البحر الأبيض المتوسط هي عبارة عن نظام غذائي، يعتمد على أغلب أنواع المواد الغذائية المنتشرة في المنطقة أو البلاد التي تطل أو تحيط بالبحر الأبيض المتوسط، ولا يتم إتباعها لتخفيض وزن أو ما شابه وإنما هي مجرد نظام غذائي أجمع على فوائده مجموعة كبيرة من الأشخاص وسنتعرف على هذا النظام أكثر في النقاط التالية. 

حمية البحر الأبيض المتوسط 
هي نظام غذائي متوازن ومرحب جدا بتطبيقه من الكثير من الأشخاص وهناك دعوات لتعميمه أيضًا وذلك لأنها يحافظ على كافة العناصر الغذائية المهمة، ويساعد على تجنب أي نوع من الأطعمة يتسبب في زيادة الكوليسترول أو زيادة الدهون ثلاثية الأبعاد داخل الجسم، الأمر الذي يعزز من مناعة الجسم ويحافظ عليه ضد الأمراض المختلفة ويحمي القلب من السكتات المفاجئة وتصلب الشرايين وانسداد الأوردة، فهو نظام غذائي صحي وخفيف وفعال ولا يشكل أي خطر على صحة الإنسان. 

أين ظهرت حمية البحر الأبيض المتوسط أول مرة وبما أشادت الدراسات عنها؟ 
  • في جزيرة كريت في جنوب إيطاليا واليونان كان الظهور الأول لحمية البحر الأبيض المتوسط. 
  • قامت على هذه الحمية العديد من الدراسات التي أثبتت بشكل كبير أن إتباعها يقلل من الإصابة بالكثير من الأمراض وعلى رأسهم مرض السكري. 
  • أيضًا تحمي الحمية من خطر الإصابة بمرض القلب وتحمي الأوعية الدموية والشرايين، كما تعمل على اتزان نسبة الكوليسترول في الجسم. 
  • أيضًا تحافظ على عملية الأيض للجسم وتحافظ على الجسم من الإصابة بخطر سوء التغذية والكثير من الأمراض الأخرى. 
مما يتكون نظام حمية البحر الأبيض المتوسط؟ 
كما أوضحنا في المقدمة أن هذه الحمية تعتمد على أشهر الأكلات المتواجدة في البلدان المحيطة للبحر الأبيض المتوسط ومن هذه الأطعمة ما يلي: 
  • أطعمة يتم تناولها بحرية تامة وهي عبارة عن (جميع الحبوب، اللحوم، الأسماك الدهنية، زيت الزيتون، كافة البقوليات، الأعشاب، الخضروات، الفواكه). 
  • أطعمة يجب الاعتدال في تناولها وهي عبارة عن (الدواجن، البيض، الألبان ومنتجاتها). 
  • أطعمة ممنوعة تماما وهي عبارة عن الأطعمة السريعة من الخارج أي شيء محلى أو به سكر أو ألوان صناعية أو مواد حافظة، والحبوب التي تتكرر، والعصائر الغير طبيعية. 
فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط 
من أكبر الفوائد وأفضلها والتي تشجع على إتباع الحمية والالتزام بها هي أن حمية البحر الأبيض المتوسط حمية تقريبًا تحتوي على كافة العناصر الغذائية ولا يشعر الشخص بداخلها أنه تم حرمانه من شيء أو أن جسمه ينقصه أي من العناصر الغذائية فهي حمية خفيفة وغنية وسهلة ولذيذة في إتباعها، وسهلة لأن تصبح نظام غذائي كامل ودائم لحياتك. 
تحمل الحمية قيمة غذائية كبيرة وخفيفة على الجسم وأعضائه لا تشكل أي دهون أو ثقل، إتباع الحمية مع ممارسة الرياضة يجعلك تحلق من الشعور بالراحة والتوازن والبعد عن الكسل والأمراض المختلفة والهزل الذي ينتج عن إتباع العديد من الأنظمة الغذائية الغير كاملة والتي تضر الجسم أكثر مما تفيده. 
تساعد هذه الحمية الأجسام في أن تجدد خلاياها وتحسن من قوة القلب والعقل وتعمل بشكل صحيح طاردة أي سموم بداخلها، لذا يقبل العديد من الرياضيين على اتباعها فمما لا شك فيه أن النظام الغذائي الصحي هو الأساس لجسم قوي وصحي ومتزن، وكما تقول الحكمة العقل السليم في الجسم السليم 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية