تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

السبت، 21 سبتمبر 2019

أطعمة مقاومة للسرطان


توجد مجموعة من الأطعمة التي تقاوم السرطان، وتعمل على تقليل خطر الإصابة به، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي تؤثر بالسلب على السرطان ونمو خلاياه، وقد أكدت الدراسات والأبحاث على أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، والمعادن تقوم بمكافحة السرطان ومنع خلاياه من التطور، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي للشخص على كميات كبيرة من هذه الأطعمة المفيدة حيث أنها تعتبر أفضل وسيلة لتجنب حدوث السرطان، والحفاظ على الجسم من هذا المرض اللعين. 

أطعمة مقاومة للسرطان 
إليك مجموعة من الأطعمة التي تكافح للسرطان، وسنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي: 
  1. البروكلي 
    يعتبر البروكلي أحد الخضروات الصليبية المفيدة، حيث أنه يحتوي على مركب السولفورافان الذي يقوم بمقاومة السرطان، ويؤثر على نمو خلايا الورم بشدة ويتسبب في موتها، فقد أكدت الدراسات أن الخضروات الصليبية ترتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 
  2. الفاصولياء 
    تحتوي الفاصولياء على مجموعة كبيرة من الألياف الضرورية للجسم، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن الفاصولياء تساعد الجسم في مقاومة السرطان، وتعمل على تقليل خطر الإصابة به، وبالأخص سرطان القولون والمستقيم.
    أكدت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من الفاصولياء المجففة بعد الطهي للشخص الذي سبقت إصابته بورم في القولون أو المستقيم يساعد في تقليل خطر عودة الإصابة بالورم مرة أخرى. 
  3. الجزر 
    يحتوي الجزر على مواد غذائية تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المعدة، وهناك بعض الآراء التي تؤكد أن الجزر يمنع من الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة. 
    يتميز الجزر بطعمه اللذيذ الشهي، ويمكن تناوله كأحد الوجبات الخفيفة في جميع الأوقات للحفاظ على الجسم من السرطان. 
  4. التوت 
    التوت أحد الأطعمة التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان، حيث أنه من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين أحد أنواع الأصباغ النباتية الهامة التي تتضمن خصائص مضادة للأكسدة، ويساعد التوت في التأثير على السرطان ومنع خلاياه من التطور والنمو وتم تأكيد هذا من خلال الأبحاث التي أثبتت فاعليته في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أنه يسيطر على تطور سرطان الفم عند مرحلة معينة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي للشخص على كمية كبيرة من التوت للسيطرة على السرطان. 
  5. المكسرات 
    من المتعارف عليه أن المكسرات أحد الأطعمة الهامة التي لا يجب أن يخلو منها أي نظام غذائي، حيث أنها تحتوي على العديد من المواد الغذائية الهامة، وقد أكد العلماء على أن للمكسرات تأثير كبير على منع الإصابة بالسرطان، وتؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان منها سرطان القولون، والمستقيم، والبنكرياس، وبطانة الرحم. 
  6. الكركم 
    الكركم هو أحد أنواع التوابل التي تشتهر بها معظم البلاد، ويحتوي على عنصر الكركمين النشط الذي يتضمن مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة، ويساعد الكركم في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان القولون، والرأس، والرقبة. 
  7. زيت الزيتون 
    لاشك أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من الفوائد التي لا يمكن الاستغناء عنها في الجسم، بالإضافة إلى أن الدراسات أثبتت فعاليته في خفض خطر الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان القولون، والمستقيم، وسرطان الثدي، والجهاز الهضمي. 
  8. القرفة 
    تتعدد فوائد القرفة من حيث القدرة على تقليل مستوى السكر في الدم، وتخفيف حدة الالتهابات، كما أنها تعمل على منع خلايا السرطان من التكاثر والنمو، وتعيق انتشارها، وأنواع السرطانات التي تؤثر عليها القرفة هو سرطان الرأس، وسرطان الرقبة. 
  9. الطماطم 
    تحتوي الطماطم على مركب اللايكوبين الذي يعطي الطماطم اللون الحمر المتوهج، ويتضمن خصائص مضادة للسرطان، حيث أن هذا المركب يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان البروستاتا، وتتميز الطماطم بطعمها الأكثر من رائع، كما أنه يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق على شكل صوص أو مقطعة إلى مكعبات. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية