تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

السبت، 7 سبتمبر 2019

أُطعمة تسبب الانتفاخ


الانتفاخ هو شعور بتواجد الهواء أو الغازات بداخل المعدة ورغبة مفاجئة في التخلص منها في أي وقت، يوجد له العديد من الأسباب، والإصابة به تسبب حرجًا كبيرًا عن التواجد في اجتماعات أو ممارسة نشاطات يومية، كم أنه يسبب الضيق والألم بشكل كبير إذا تم كتمه في المعدة، كما أنه قد يخرج مصحوبًا بروائح كريهة، مما يجعل الكثيرين يريدون التخلص منه على وجه السرعة وحتى يحدث هذا لابد أن نعرف الأسباب الخاصة به، كما أن هناك العديد من الأطعمة التي نستطيع أن نتجنبها لتفاديه، وأطعمة أخرى نكثر من تناولها فتخفف منه بشكل كبير. 

أسباب الانتفاخ 
  • جفاف الجسم في حالة ارتفاع الحرارة. 
  • فتراض الحيض عند النساء. 
  • تناول أطعمة تساعد على تواجده ( هذا ما سنتحدث عنه لاحقًا) 
  • أطعمة صعبة الهضم. 
  • حالة نفسية سيئة. 
الأطعمة التي تزيد الشعور بالانتفاخ 
١. البقوليات أو الحبوب 
تعتبر البقوليات هي الطعام الأكثر تسببًا في الإصابة بالانتفاخ وذلك لأنها تحتوي في داخلها على مجموعة من السكريات كبيرة، وهذه السكريات يجد الجسم صعوبة في أن يمتصها بشكل كامل وسريع. 
عند تناول البقوليات فإنها تقوم بالمرور بداخل الأمعاء الدقيقة ثم الغليظة وفي هذا الطريق تحللها البكتريا وينتج منها ثلاث أنواع من الغازات تجتمع جميعها لتحاول الخروج بعد ذلك من فتحة المستقيم، وهذا الغازات هي عبارة عن (غاز الميثان، ثاني أكسيد الكربون، الهيدروجين) 
٢. منتجات الألبان 
المنتجات التي يتم استخراجها من الألبان أيضًا لها دور في حدوث الانتفاخ وذلك لأن بداخلها يوجد ما يسمى بسكر اللاكتوز وهناك فئة من الناس لا تستطيع أن تقوم بهضم هذا السكر وذلك لأنه لا يتواجد بداخلها ما يكفي من إنزيمات اللاكتاز. 

أطعمة تقلل من حدوث الانتفاخ 
كما أوضحنا أن هناك أنواع من الأطعمة هي المتسببة في الإصابة بالانتفاخ، فأيضًا سنعرض عليكم الأطعمة التي تقلل هذا الشعور وربما تزيله تماما وتجعله لا يصادفك إلا قليلًا جدا وهذه الأطعمة هي كالتالي: 
١. تناول الموز 
كثير من الدراسات أثبتت أن الموز يقي تماما من حدوث الانتفاخ بل أنه أيضًا يعالج من الإمساك ويضبط عملية الهضم داخل الجسم وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف. 
٢. مشروب الزنجبيل 
مشروب الزنجبيل من الأشياء المهمة جدا لعلاج الانتفاخ، حيث أنه يمتلك العديد من المزايا المهمة، كما أنه مضاد قوي لأي التهب أو جراثيم، ويحسن أيضًا من عمليات الهضم، ويحسن من وضع القولون كما أنه يقوم بتنشيط إفراز اللعاب. 
٣. الليمون 
الليمون، حيث أن الليمون يساعد عصارة المعدة على أن تقوم بهضم البروتين والبقوليات والكربوهيدرات، كما أنه يشجع الأطعمة على أن تمر سريعًا في القناة الهضمية. 
٤. لبن رائب 
يتواجد بداخل اللبن الرائب ما يسمى بالبكتريا الحميدة، هذه البكتريا تساعد المعدة في الهضم بشكل كبير جدًا، يجب أيضًا أن يتم تناوله في حالة طازجة وإذا تم إضافة قطع الفاكهة له يصبح الأمر ألذ بكثير ويتم تناوله بشهية مفتوحة، ويضاف عليه أيضًا عسل النحل، فيعطيه مذاق خاص ويزيد من فائدته. 
٥. البابونج والنعناع والبقدونس 
يعتبر شرب مغلي البقدونس والنعناع والبابونج كلٍ على حدا من الأشياء التي تهدأ كثيرًا من الانتفاخات، وتقوم بعمل دعم كبير للقناة الهضمية وتساعدها على استقبال وهضم الأطعمة التي تحتوي على البقوليات والبروتينات والكربوهيدرات العالية. 
٦. الشمر 
الشمر من الأشياء التي تحمل نفس خواص الزنجبيل بالنسبة للعاج من الانتفاخ، فعند غليانه وشرب المياه المنقوع بها هذا يعل على تحفيز الهضم وراحة القولون والمعدة والتخلص من جميع الغازات في المعدة بشكل فعال وسريع. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية