تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

طرق الحصول على الفيتامينات من الاطعمة




تحمل الفيتامينات الكثير من الفوائد الصحية للجسم، فهي في الأساس التي تمد الجسم بالطاقة التي تساعده على القيام بكافة وظائفه بشكل طبيعي، دون أي خلل أو مشكلة، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات في أجسامهم ويرجع هذا إلى خلل النظام الغذائي لديهم، فالفيتامينات تتواجد جميعها في الأطعمة ومن خلال إتباع نظام غذائي كامل وصحيح نستطيع أن نحصل على كافة أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وفيما يلي سنتعرف على أنواع الأطعمة والفيتامينات التي تتواجد بداخلها. 


طرق الحصول على الفيتامينات من الأطعمة 
اللحوم والسمك 
  • تصنف اللحوم والأسماك من البروتينات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات 
  • يحتوي اللحم على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب وفيتامين ج. 
  • يتواجد بالأسماك فيتامين د في مجموعة الأسماك الدهنية كما يتواجد بالأسماك عامة فيتامين ج وهذا الفيتامين يعمل كمضاد قوي للأكسدة. 
  • تساعد الفيتامينات المتواجدة في اللحوم والأسماك على إمداد الجسم بالبروتين اللازم، كما تساعده على بناء العضلات الخاصة به وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة. 
  • يوجد بالأسماك أيضًا الأوميجا 3 التي تحافظ على صحة الشعر وتحميه من التلف والتساقط وكذلك تحافظ على نضارة البشرة وحمايتها. 

الفاكهة والخضروات 
  • الجسم بحاجة دائمة إلى تناول الفواكه والخضروات حتى يحتفظ بتوازنه ويستطيع أن يقوم بعملياته الطبيعية، وذلك لأن الخضروات والفواكه تحتوي بداخلها على أنواع كثيرة من الفيتامينات. 
  • من الخضار الورقي نستطيع الحصول على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين أ الذي يحافظ على صحة الجسم ويقوي الذاكرة وينشط حركة المخ. 
  • من الخضار والفاكهة حاملين اللون البرتقالي أمثال الجزر والبطاطا نستطيع أن نحصل على فيتامين ج الذي يحافظ على قوة الإبصار ويحمي القرنية. 
  • تناول الفاكهة والخضروات يمد الجسم بالفيتامينات التي تعمل على تقوية المناعة وتحمي أنسجة الجسم وتنشط العقل والقلب وتقوم بتكوين خلايا الدم الحمراء وتقلل من فرصة حدوث السكتات الدماغية. 

التوابل 
  • التوابل أيضًا من الأطعمة التي تحتوي على أنواع متعددة من الفيتامينات. 
  • إضافة التوابل إلى الأطعمة يقوي من الفيتامينات بداخلها ويضيف لها عناصر غذائية جديدة. 
  • تحتوي التوابل وخاصة الكركم على فيتامين ج وفيتامين ب6 اللذين يساعدون الجسم على بناء مناعته التغلب على الكثير من الأمراض. 

المكسرات 
  • المكسرات من أنواع الغذاء التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يحافظ على صحة القلب ويحمي من الكثير من الأمراض منها الزهايمر والسرطان. 
  • من أفضل الطرق لتناول المكسرات هي أن يتم تناولها نيئة دون أن يتم تحميصها، لأن التحميص قد يفقدها فوائدها. 


جدول لتوضيح بعض أنواع الأطعمة والفيتامينات التي تتواجد بداخلها
نوع الفيتامين
                             الحصول عليه من الطعام
فيتامين ب6
الفواكه التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر مثل الموز والشمام والبطيخ، أيضًا الجزر والبطاطا ويتواجد أيضًا في اللحم والأسماك والحبوب بجميع أنواعها.
فيتامين د
يتواجد في السمك الدهني ويتواجد أيضًا في البقوليات، يتواجد أيضًا في الألبان.
فيتامين ب 12
نجده متوفر في الأجبان والألبان والبيض وأيضًا في جميع أنواع اللحوم والدواجن ويتواجد أيضًا في الأسماك.
فيتامين ب9
عصير الطماطم، السبانخ، البازلاء، البقوليات بأنواعها، الكرنب، عصير البرتقال.
فيتامين ك
في الخضار الورقي مثل الجرجير والخس والكابوتشي والبقدونس.
فيتامين هـ
البقوليات بأنواعها، المكسرات بأنواعها، الذرة والحليب وبعض اللحوم.
فيتامين أ
المشمش، صفار البيض، السبانخ، البقدونس، الجزر.

وأخيرًا من الضروري جدًا عمل الفحوصات اللازمة للجسم ومعرفة مدى حاجاته للفيتامينات أو نوع معين منها وإتباع الطرق الصحيحة للتغذية والحفاظ على صحة الجسم، من خلال التنويع في الطعام والاهتمام باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية