تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

ماذا تعرف عن أعراض نقص البوتاسيوم



نقص البوتاسيوم يعني أن تقل كمية البوتاسيوم عن 3.6 مللي مول لكل لتر دم داخل جسم الإنسان، حيث أنه لا يحصل على القدر الكافي من البوتاسيوم في النظام الغذائي الخاص به، أو من خلال الإسهال الشديد أو القيء، عنصر البوتاسيوم هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف التي لا يمكن الاستغناء عنها، وعند حدوث نقص في البوتاسيوم يتعرض الجسم لمجموعة من الأعراض المختلفة. 

أعراض نقص البوتاسيوم 
  1. حدوث الإمساك 
    البوتاسيوم من أهم وظائفه تنظيم تقلصات عضلات الأمعاء، وعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم يمر الطعام والفضلات بصورة بطيئة خلال الأمعاء، ويحدث الانتفاخ وينتج عنه الإمساك. 
  2. حدوث زيادة في ضغط الدم 
    البوتاسيوم يلعب دوراً رئيسياً في تخفيف الأوعية الدموية لتخفيض ضغط الدم لدى الشخص، ولكن عند نقص كمية البوتاسيوم يرتفع ضغط الدم، حيث أن البوتاسيوم يعمل على الموازنة بين مستويات الصوديوم للحرص على خفض ضغط الدم وعدم ارتفاعه. 
  3. التعب والإرهاق بدون سبب 
    عند انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم ينخفض مستوى الطاقة في الجسم، ويظهر على الشخص أعراض التعب والإرهاق. 
  4. ضعف العضلات أو التشنج 
    انخفاض كمية البوتاسيوم يؤثر على عضلات الجسم كالذراعين والساقين، حيث أن ممارسة الأنشطة البدنية تتسب في التعرق الذي يؤدي إلى فقد كمية من البوتاسيوم مما ينتج عنه ضعف شديد في العضلات، والتشنج في بعض الأحيان. 
  5. الإصابة بشلل في العضلات 
    نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى انخفاض قدرة العضلات على الحركة بصورة سليمة، ومن الممكن أن تتوقف تماماً عن الحركة. 
  6. كثرة التبول 
    نقص البوتاسيوم في الجسم بكميات كبيرة يؤدي إلى نقص قدرة الكلى على الموازنة بين مستوى السوائل في مجرى الدم، وبالتالي زيادة التبول، ويطلق عليه بوليوريا. 
  7. اضطراب ضربات القلب 
    البوتاسيوم يلعب دوراً هاماً في تنظيم عضلات الجسم المختلفة وأهمها عضلة القلب، وعندما ينخفض مستوى البوتاسيوم في الجسم تضطرب ضربات القلب، وتتمثل في بطء القلب الجيبي، وأن تكون دقات القلب البطيني غير منتظمة، والرجفان البطيني، وهذه الأعراض قد تؤدي إلى الوفاة، فعلى الشخص تلقي العلاج المناسب قبل فوات الأوان. 
  8. مواجهة صعوبة في عملية التنفس 
    يؤثر انخفاض البوتاسيوم في الجسم على جميع العضلات، مما يؤدي إلى الصعوبة في التنفس الذي يحتاج إلى العضلات للقيام بالعملية على أكمل وجه، وينتج عنه شعور الشخص بضيق في التنفس. 
طرق علاج نقص البوتاسيوم 
تتعد الطرق العلاجية في حالة انخفاض البوتاسيوم في الجسم وفقاً لأعراض الشخص، ومستوى نقص البوتاسيوم، كما يلي: 

أولاً: حالة نقص البوتاسيوم الخفيف 
  1. الإكثار من تناول مكملات البوتاسيوم بصورة يومية، وقد أكدت الدراسات على أن الكمية الواجب تناولها من المكملات في حالة الذكور البالغين 3400 مللي غرام، وللإناث البالغات 2600 مللي غرام. 
  2. الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم كالمشمش المجفف، والخوخ المجفف، والموز، وزبادي الفواكه الخالي من الدسم، والعدس المطبوخ، والأرز البني المطبوخ، والبروكلي، والسبانخ، والحليب، وعصير البرتقال، وذلك من خلال نظام غذائي صحي يتضمن جميع هذه العناصر. 
  3. تجنب الأدوية التي تعمل على خفض البوتاسيوم. 
  4. تناول الأدوية التي تعمل على زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم، على سبيل المثال حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، والإنزيم المحول للأنجيوتنسين. 
ثانياً: حالة نقص البوتاسيوم الحاد 
  1. حقن البوتاسيوم من خلال الوريد في الجسم بحذر شديد، حيث أن زيادة كمية البوتاسيوم بصورة مفرطة تتسبب في حدوث مجموعة من المشاكل في القلب والعضلات.

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية