تشغيل

أبدأ الكتابة ثم أضغط انتر للبحث

آخر الأخبار

10/recentpost

الجمعة، 4 أكتوبر 2019

طرق علاج القرحة الاثنا عشرية



تعتبر القرحة الاثنا العشرية أحد الأمراض التي تدل على حدوث إصابة الجهاز الهضمي بمرض القرحة الهضمية، تصيب القرحة الجزء الأول من الاثنا عشرية على شكل تقرحات في بطانة المعدة أو الاثنا عشرية، وتؤدي إلى تقرح الغشاء المخاطي في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي وإصابته، وذلك نتيجة لحدوث اختلال واضطراب في التوازن بين العوامل التي تؤثر بالسلب على الغشاء المخاطي وإلحاق الأذى به، ويطلق على القرحة الاثنا عشرية العديد من المسميات منها قرحة هضمية، قرحة المعدة. 

طرق علاج القرحة الاثنا عشرية 
القرحة الاثنا عشرية يتوفر في علاجها العديد من الطرق العلاجية الهامة وجميعها تسعى إلى تخفيف أعراض المرض، ومنع المرض من التطور، والوصول به إلى مراحل متطورة شديدة الخطورة، ومن أهم طرق علاج القرحة الاثنا عشرية ما يلي: 

الطريقة الأولى: العلاج دون الحاجة إلى الأدوية 
  1. الحرص على وصول وزن الجسم إلى الوزن المثالي مع الثبات عليه. 
  2. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل. 
  3. الإقلاع عن التدخين بصورة نهائية. 
  4. الابتعاد عن المشروبات الكحولية بقدر الإمكان. 
  5. تجنب تناول الأطعمة التي تثير المعدة منها القهوة، والشوكولاتة، والأطعمة التي تتضمن نسبة عالية من الدهون الضارة. 
  6. الحرص على تقسيم الوجبات على مدار اليوم، حتى تصبح كمية الوجبة الواحدة صغيرة. 
  7. وجوب تناول وجبة العشاء قبل مدة لا تقل عن 3ساعات عن وقت الذهاب إلى النوم. 
الطريقة الثانية: العلاج عن طريق استخدام الأدوية 
عندما يرى الطبيب المعالج ضرورة تناول الأدوية حتى تساعد في علاج القرحة الاثنا العشرية يقوم حينها بوصف أحد الأدوية الآتية: 
  • الأدوية مضادات الحموضة 
    تقوم المادة الفعالة في هذه الأدوية بالتأثير على حمض المعدة من خلال خفض كميته بنسبة كبيرة لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، ولا تزيد عن 8 أسابيع، وأحد هذه الأدوية هي مثبطات مضخة البروتون. 
الطريقة الثالثة: العلاج عن طريق العمليات الجراحية 
هناك بعض الحالات المرضية التي تتطلب إجراء العمليات الجراحية، حيث أن القرحة الاثنا عشرية قد تسببت في العديد من المضاعفات شديدة الخطورة كالإصابة بثقب في المعدة أو حدوث نزيف حاد. 
هناك مجموعة من الأعراض لمرض القرحة الاثنا عشرية التي لا تتطلب الجراحة فقد اكتشف العلماء والباحثين الأدوية المضادة لحمض المعدة، وأيضاً تم التوصل إلى السبب الرئيسي في الإصابة بالقرحة الاثنا عشرية وهو بكتريا بيلوري التي يجب إزالتها حتى يتم شفاء المريض من القرحة. 

الطريقة الرابعة: العلاج الطبيعي 
يقدم الأطباء العديد من النصائح التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالقرحة الاثنا عشرية أو تقليل شدة العراض على المريض، وذلك من خلال تناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تعمل كالحاجز المانع للإصابة بالمرض، وتتمثل فيما يلي: 
  1. جميع أنواع الفواكه الحمراء 
    هذا النوع من الفواكه يساعد في منع نمو وتطور البكتريا الضارة في المعدة كالتوت والعنب والخوخ. 
  2. الموز 
    يتضمن الموز مادة هامة تعتبر من المواد المضادة للبكتريا، والتي تمنع البكتريا الضارة من النمو في المعدة، كما أن الموز يعمل على تكوين طبقة قوية لجدار البطن، والتي تجعل من الصعب الإصابة بالتقرحات وتطورها. 
  3. الملفوف 
    أكدت الأبحاث على أن تناول الملفوف الطازج في أحد الأطباق أو تناول مقدار كوب من عصير الملفوف الطازج يساهم في علاج قرحة الاثنا عشرية خلال مدة لا تقل عن 5 أيام. 
  4. الثوم 
    يعمل الثوم على مهاجمة البكتريا الضارة في المعدة، حيث أنه يتميز بخصائصه المضادة للبكتريا. 
  5. عرق السوس 
    يتميز العرق سوس بقدرته الفائقة على معالجة القرحة الاثنا عشرية، وذلك من خلال تناوله كأحد المشروبات اللذيذة أو تناوله كمكون رئيسي في أطباق الحلويات، حيث أنه يعمل على تكوين طبقة أكثر سمكاً لجدران الجهاز الهضمي. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

مشاركة الواتساب تعمل فقط على الهواتف الذكية